الهولوجرام / احدث تكنلوجيا في العصر الحالي

هل تتذكَّر(ين) تلك المكالمات، التي يتلقّاها قائد المركبة الفضائيّة، فيتجسّد أمامه فرد ما، كأن رأسه طافٍ في الهواء بدون شاشة أو سطح عرض؟ هذا هو مصدر ما يعرف اليوم بتقنيّة الهولوجرام.
هذه التقنيّة على وشك أن تتحوّل من مجرّد خيال، إلى حقيقة تعرف باسم “الهولوجرام”.

ما هي تقنية الهولوجرام؟

صورة مجسّمة تلتقط للجسم، تكون إمّا ثنائية أو ثلاثية الأبعاد، فتستطيع عزل الجسم عن الخلفيّة، وإعادة عرضه في مكان آخر.

كيف تلتقط صورة الهولوجرام؟

تُستخدم المرايا وأشعّة الليزر في صنع خريطة من مئات النقاط حول الجسم المُراد تصويره؛ حتّى يُعرض منفصلًا عن سياقه في أي مكان آخر.
تُسجّل الكاميرات انحرافات موجات الضوء، عندما ترتطم بالجسم المُراد تصويره، لتصنع صورة من الأبعاد الثلاثة تطفو في الهواء، وتمكّن من رؤية الجسم المصوّر من كلّ اتجاهاته، بدون الحاجة إلى شاشة عرض، كأن الجسم المصور على طريقة الهولوجرام، موجود معك في المكان.

مميّزات الهولوجرام

• الخدع البصريّة وأعمال الـCGI (الصورة المنتجة عبر الكمبيوتر).
• الترويج للمنتجات النفيسة، بدون الحاجة إلى المخاطرة بإتلافها أو سرقتها.
• عرض الأشياء بشكلها الواقعي على بعد مئات الأميال، مثل: هولوجرام الأهرامات.
• الحفلات والمحتوى الترفيهي، كإقامة حفل لفنان متوفّى.
• بعض تقنيات بطاقات الائتمان تستعمل شريطًا هولوجراميًا لمنع السرقة والتزوير.
• في الطائرات، لتحديد المنخفضات الجوية.

تطبيقات الهولوجرام

تطبيق 8i المجّاني متوافر في كلّ متاجر تطبيقات الهواتف المحمولة، وهو يُمكّن المستخدم من إدخال الصور الملتقطة بطريقة الهولوجرام، والمصنعة عن طريق الحاسوب، إلى الصور والفيديوهات الشخصيّة. علمًا أنّ هذه التطبيقات لا تسمح للمستخدم بالتصوير ثلاثي الأبعاد بنفسه، فهذه التقنيّة لا تزال بحاجة إلى “استوديوهات” مُجهّزة ومعدّات كبيرة، إلّا أنها تتيح له استعمال الصور التي تم التقاطها بتقنية الهولوجرام، ليستعملها.
من جهةٍ ثانيةٍ، تقوم لعبة الـ”بوكيمون” الشهيرة التي جمعت أرقامًا قياسية، فور صدورها، على مبدأ الهولوجرام في التصوير ثلاثي الأبعاد، ثم الإسقاط في واقع آخر تمامًا.

 

تطوّرات الهولوجرام

تعمل تقنيّة الهولوجرام راهنًا بالأبعاد السبعة، وهي أكثر دقَّةً وواقعيّةً من الأبعاد الثلاثة، وشديدة التطور. تحوّل تقنيّة الهولوجرام أرض ملعب كرة السلّة مثلًا، إلى بحر يخرج منه الحوت، بدون أي شاشة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق